Oct 25, 2014 10/25/14
خريطة القلمون: جبهات قتال خجولة ومناطق عسكرية ضخمة للمعارضة... فمن سيقاتل "حزب الله"؟
خريطة القلمون: جبهات قتال خجولة ومناطق عسكرية ضخمة للمعارضة... فمن سيقاتل Nick
Nick on Friday, October 25, 2013
reviews [0]
الشرق الأوسط [1617]

ما زالت معركة القلمون غامضة من ناحية الموعد والأطراف والأساليب، ولم تخرج بعد عن النطاق الإعلامي التضخيمي، إلى أن وصل الأمر إلى ربط لبنان ومصيره بهذه المعركة، في الوقت الذي تعاني فيه هذه الجمهورية البائسة منذ بداية الأزمة على كل المستويات.

سبق وأكد موقع "14 آذار" وفق مصادره أن لا مؤشرات ميدانية للمعركة، حتى أوساط "8 آذار" تتفق مع الأمر، لكنها تؤكد اقتراب موعد تلك المعركة على قاعدة "في يوم وليلة". ويبدو أن النظام في حال قرر ذلك بالتنسيق مع إيران، فسيقوم بتلزيم المعركة لـ"حزب الله"، لأسباب عدة أولاً لتلاصقها بالقرى اللبنانية الحدودية، ثانياً لصعوبة الحسم فيها بالسلاح الجوي، نظرا لوجود الجبال والمناطق الوعرة التي تساعد الثوار على الاحتماء، وبالتالي من غير الوارد أن يقدم النظام على افراغ بعض المواقع من جيش العاجز، فيقوم بتلك المهمة "حزب الله"، ثالثاً لاعطاء فرصة للحزب كي يضع يده على بعض المناطق اللبنانية القريبة من سوريا، مثل عرسال.
الجميع يتحدث عن موعد تقريبي، وهو قبل تساقط الثلوج، وأن "حزب الله" يحشد قواته في مناطق حدودية لبنانية. وسبق وأكد أيضاً موقع "14 آذار" أن تلك المعركة في حال وقعت ستكون مفتوحة ولن يستطيع أي من الطرفين حسمها وسيتحمل فيها "حزب الله" الكثير من الخسائر، فمن سيواجه "حزب الله" في القلمون، وما طبيعة هذه المدينة؟

تقع القلمون في شمال غرب دمشق، وتنقسم إلى قسمين، القلمون الادنى وقلمون الفوقاني، ووفق مصادر سورية معارضة فإن أهم المناطق في القلمون الأدنى هي : جيرود - الرحيبة - الناصرية - العطنة - ضمير - التل - عين منين - معربا وما حولهم، أما الفوقاني: رنكوس - حوش عرب - الزبداني - سرغايا - عسال الورد - الجبة معلولا – صيدنايا - النبك - يبرود - السحل - جراجير - فليطة - دير عطية - قارة - راس المعرة - الصرخة - حلبون – تلفيتا، وهي المناطق القريبة من الاتوتستراد الدولي دمشق – العراق.

تسيطر المعارضة على 75% من القلمون، والمناطق المحررة بالكامل هي: رنكوس - حوش عرب - تلفيتا - عسال الورد - الجبة - الصرخة - راس المعرة - يبرود - النبك - السحل - جراجير – قارة. أما النظام فيسيطر على ثلاث مناطق مسيحية عين منين وصيدنايا ومعرونة، إضافة إلى تواجده على الأوتوستراد الدولي. أما باقي المناطق فمنها هادئة لا أحد يدخلها لا "الجيش الحر" ولا قوات الأسد اللذين ينصبان الحواجز على أطرافها، ومنها تشهد بعض المناوشات، وحسب المصادر فإن جبهات القتال الأساسية في القلمون هي معلولا وجبال حلبون، إضافة إلى جبهات أقل سخونة تشتعل ليلاً مثل الرحيبة.

وأوضحت المصادر المعارضة أن "المناوشات تقل في القلمون بسبب امتلاك المعارضة مناطق عسكرية ضخمة وكبيرة، وفي هذه الحال لا يمكن القيام بفتح جبهات، فإما أن تقوم الجهة الثانية بهجوم شامل وإما يجمع الطرفان القوة وهذا ما يجري فعليا في معلولا، حيث تحتد عمليات القنص من قبل الطرفين، فلا سيطرة كاملة فيها، والجيش النظامي يتواجد في جنوبها والحر في شمالها". أضافت: "أما في جبال حلبون ففيها حاجز يطلق عليه اسم المزابل، تجري حوله المناوشات، ويقصف منه على مناطق الجيش الحر، كما هناك بعض المناوشات القليلة على الأوتوستراد الدولي، حيث لعبة الكمائن واستهداف الأرتال والضباط".

يحيط القلمون حمص ودمشق ولبنان، فمن جهة حمص لا يوجد أي مناوشات، علماً أن المناطق الحمصية من هذه الجهة أغلبها بيد النظام، لكنها بعيدة عن مناطق المعارضة وليست متلاحمة، أما من جهة الجنوب يعني في التل وعين منين ومعربا، فهي مناطق مكتظة بالمدنيين وتعتبر هادئة. وتشير المصادر إلى أن "التل وحدها يسكنها أكثر من 650 ألف نسمة، وعين منين نحو 300 ألف نسمة"، وقالت: "ف يالقلمون هناك ما يزيد عن مليون و200 ألف نسمة".

أما عن الفصائل المعارضة في القلمون فهي: "الفرقة 11 - قوات خاصة، وهي أكبر تجمع عسكري في القلمون تابع لهيئة الاركان، وأغلب عناصر الفرقة من الضباط والمنشقين والعساكر، وهي تابعة لهيئة الأركان، هناك أيضاً ألوية أحفاد الرسول جبهة تحرير القلمون، جبهة النصرة في القلمون، حركة أحرار الشام الإسلامية في القلمون، لواء أحرار القلمون، لواء رجال الله في القلمون، تجمع كتائب القلمون التحتاني، لواء الإسلام، لواء مغاوير القلمون، كتائب اسود السنة في القلمون"، وتؤكد المصادر أن "الفصائل منوعة فيها الإسلامية وفيها المعتدلة، ويبلغ عدد كل ثوار القلمون عشرات الألاف، يحملون أسحلة خفيفة ومتوسطة وهناك أيضا بعض الأسلحة النوعية".

MARCH 14

                                      
  Comments
» Not yet reviewed by any member. You can be the first one to write a review.

 
 Name:


 Email:


 Comment:



 Captcha:


Search
Sponsor
Related Articles
يواصل "حزب الله" معاركه في القلمون بحجة مواجهة الارهاب، وتطهير المنطقة الحدودية من المسلحين، لكنه في الوقت نفسه يُغرق شباب لبنان في مستنقع الموت والدم، بدلاً من تأمين لهم.... نشر تجمّع القلمون فيديو قيل انه يعود لعماد عياد، 23 عاماً، الذي كان بصفوف حزب الله في سوريا ووقع بأسر مجاهدي القلمون في منطقة بقال العسل.  kataeb.org أفادت مصادر في الجيش الحر لـ”عكاظ” في القلمون أن “الثوار فتحوا جبهتين جديدتين أمام قوات النظام وميليشيا “حزب الله”، هما “النبك” و.... أطلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، حاكم دبي، مشروع «مول العالم»، أكبر مركز تسوق من نوعه في العالم. المشروع الذي تطوره "دبي القابضة"، سينفذ.... دارت اشتباكات عنيفة بعد منتصف ليل الاثنين ـ الثلاثاء بين قوات النظام السوري مدعمة بقوات الدفاع الوطني ومقاتلي حزب الله من جهة، ومقاتلي جبهة النصرة ومقاتلي الكتائب الإسلامية....